صحة

بعد الهند متغيّر كوفيد_19 يهدّد بريطانيا

يتخوّف خبراء الصحة العامة في بريطانيا من أن نسخة واحدة من فيروس كورونا الهندي كافية أنّ تكون “متغيرًا مثيرًا للقلق”. ويتعقب الأطباء في البلاد متغيّر B.1.617.2 الذي يبدو أنه ينتشر بسرعة أكبر من غيره. ويرى العلماء أنه قابل للانتقال على الأقل مثل المتغيّر الذي تم اكتشافه العام الماضي.

وكشف مصدر طبي لـ “بي بي سي” أنه لا يوجد دليل على أن هذه النسخة الهندية تقاوم اللقاحات الحالية. وتم الآن اكتشاف أكثر من 500 حالة إصابة بفيروس B.1.617.2 في جميع أنحاء إنجلترا مع أعلى المستويات في لندن والشمال الغربي. ومن غير المعروف عدد الإصابات الحالية في المملكة المتحدة التي يمكن ربطها بالسفر الدولي.

ولفت المصدر إلى أنه كان هناك بالفعل بعض الأدلة على انتقال مجتمعي خطير، مرتبط بشكل أساسي بأماكن العمل والتجمعات الدينية.

وقالت إذاعة الراديو البريطانية إنّه في مجموعة واحدة في دار رعاية، أُصيب 14 من كبار السن الذين تم تطعيمهم جميعًا بالمتغير؛ فيما احتاج عدد منهم إلى العلاج في المستشفى، ولكن ليس من المرض الشديد، ويُعتقد أن الجميع قد تعافوا الآن.

يُذكر أن جميع اللقاحات الحالية توفّر درجة معينة من الحماية ضد المتغيرات، ولكن لا يمكنها أبدًا إيقاف جميع عدوى كوفيد بالكامل، خاصة بين الأشخاص المعرضين للخطر أو كبار السن.

ويمثل ذلك ارتفاعًا حادًا عن 202 حالة مسجلة رسميًا في المملكة المتحدة اعتبارًا من 28 أبريل – ولكن لا تزال نسبة صغيرة من إجمالي الحالات.

وقال المصدر الطبي: نظرًا لوجود دليل الآن على أن هذا البديل أكثر عدوى، ولأن الحالات قد ارتفعت بسرعة في المملكة المتحدة، فإنّ هذا يمثل بداية ظهور هذا البديل الهندي. ولكن هناك بعض الأسباب الوجيهة التي تمنعنا من القفز إلى هذا الاستنتاج.

ويرتبط الارتفاع السريع في عدد الحالات بزيادة السفر الدولي من الهند بسبب وضع البلد على “القائمة الحمراء”.

وتضيف مصادر الصحة العامة في إنجلترا، أن هناك بعض العلامات المبكرة في البيانات، تفيد بأن الزيادة قد تقترب من نهايتها، مما يعني أنها قد تعكس هذا الارتفاع في السفر بدلاً من انتشار المجتمع بشكل كبير.

“هناك عاملان رئيسيان في مصلحتنا – يبدو أن اللقاحات تعمل بشكل جيد ضد هذا البديل مثل الفيروس السائد المنتشر في المملكة المتحدة (على الرغم من أن امتصاصه في المجتمع الهندي أقل قليلاً) بالإضافة إلى أنه لا تزال هناك قيود كبيرة على التباعد الاجتماعي في المكان يجب أن تساعد في الحد من انتشار.

تم اكتشاف البديل الهندي الأصلي – المعروف رسميًا باسم B.1.617 – لأول مرة في البلاد في أكتوبر. وتمت إعادة توصيف هذا الإصدار الآن على أنه ثلاثة أنواع فرعية مختلفة، جميعها بها طفرات جينية مختلفة قليلاً.

شهدت المملكة المتحدة زيادة حادة في متغيّر واحد على وجه الخصوص، يُعرف باسم B.1.617.2، والذي يشكل الآن غالبية جميع حالات المتغيرات الهندية ويبدو أنه ينمو بشكل أسرع من الإصدارات الأخرى. ولكن لا يتميز بطفرة E.484K الموجودة في البديل الجنوب أفريقي للفيروس، ويتم إجراء الكثير من الاختبارات وتتبع جهات الاتصال في مناطق مختلفة- ومن المتوقع الإعلان عن بعض اختبارات زيادة في وقت لاحق في المناطق التي يكون فيها القلق أكثر.

وختم المصدر، لن يستغرق الأمر سوى أسبوعين قبل أن نتأكد من ذلك. الرسالة واضحة – يجب أن يؤخذ هذا الأمر على محمل الجد، لكن لا داعي للذعر.

أحوال

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى